يمكن انك تسخر او صادق ما ادري صراحة لكن بغض النظرو هذي عبارة قميئة جدا.
وتختزل نقاش قد يكون بناء ونقدر نرفع شأننا به.
بشكل عام اقدر اقول اذا معي سلاح ما يهم رأيك, لا سلاح لا رأي. وهلم جرا. طبعا مع الاعتبار انه مثال جدا شاطح لكن لازم نتطرف في المثال لكي يوضح المقصد.
النقاش والحوار وبناء الاراء يكون تشاركي وليس حكرا على نساء او ذكور.
اعتقد ان اتهام هذي الخطابات انها خطابات ذكورية اتت من الفكر الغربي, ولكن المتكلم الاصيل في مجتمعنا في الغالب لايعي هذا الشي, فانك توصمه بالذكورية يخلق ردة فعل غير محسوبة وتخليه يتمسك اكثر بالخطاب , لان هذا يعني انك جاي من منظور غربي بحت. ادري انها جدا مستهلكة فكرة الغرب لكن هذا الواقع
في الاخير اذا كان كل واحد ياخذ قراراته على حسب العضو الي عنده فهو مثال على حديث النبي صلى الله عليه وسلم : مَثَلُ القَائِمِ في حُدودِ اللَّه، والْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَومٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سفينةٍ، فصارَ بعضُهم أعلاهَا، وبعضُهم أسفلَها، وكانَ الذينَ في أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا في نَصيبِنا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا. فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرادُوا هَلكُوا جَمِيعًا، وإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِم نَجَوْا ونَجَوْا جَمِيعًا
المثال الي ضربته عن لا سلاح لا رأي، والي هو مثال متطرف كما تقول، هو فعلاً حاصل على أرض الواقع(بلطجة أمريكا)، لا أقصد إنه واقعيته دليل على صوابيته، لكن موجود. أما بخصوص المثال الأصلي فصحيح لو شرحته أكثر: معظم الجدالات الي حاصلة على تويتر بين الذكور والإناث هو بسبب قطع كلا الطرفين بآراءه عن الطرف الآخر، فمندخل بمعمعة الهجوم وإثبات الخطأ وبلا بلا، بينما الأصل من كلا الطرفين الاستفهام، لا القطع، عن تجربة الجنس الآخر، هذا الاستفهام والنقاش هو الي هيبني البناء والتشاركية الي ذكرتها، فيعني لا يُمكنك تقرير رأي ما عن هويتي الأنثوية جسدي أو غيره لأنك ما عشت هذه التجربة، وزي ما أنا لا يُمكنني كذلك مع تجربة الذكورة، الأصل بين الجنسين الاستفهام
"ويزيد الطين بلة حين يصاحب هذا الانقسام الإنتاجي تقسيم مكاني (العمل داخل المنزل أو خارج المنزل)، إذ يصبح من السهل اختزال العمل الإنتاجي في أماكن دون غيرها. ولذلك لا غرو أن يطالب صاحب الامتياز بتقليل ساعات العمل (ويعني بذلك العمل المأجور الإنتاجي خارج المنزل) لأجل أن تلعب المرأة دورها الأسري/القومي (ويعني بذلك العمل غير المأجور وغير الإنتاجي داخل المنزل)."
ما فهمت قصدك هون: لا سيما باعتبار المرأة مسؤولةً عن حدود المواطنة عبر تقنين علاقاتها الزوجية والجنسية ؟ بتصير مفهومة لو المرأة بتعطي الجنسية لابنها، بس بمعظم الدول العربية الأم ما بتعطي
عجيب والله عبارتك “لا رحم، لا رأي”
يمكن انك تسخر او صادق ما ادري صراحة لكن بغض النظرو هذي عبارة قميئة جدا.
وتختزل نقاش قد يكون بناء ونقدر نرفع شأننا به.
بشكل عام اقدر اقول اذا معي سلاح ما يهم رأيك, لا سلاح لا رأي. وهلم جرا. طبعا مع الاعتبار انه مثال جدا شاطح لكن لازم نتطرف في المثال لكي يوضح المقصد.
النقاش والحوار وبناء الاراء يكون تشاركي وليس حكرا على نساء او ذكور.
اعتقد ان اتهام هذي الخطابات انها خطابات ذكورية اتت من الفكر الغربي, ولكن المتكلم الاصيل في مجتمعنا في الغالب لايعي هذا الشي, فانك توصمه بالذكورية يخلق ردة فعل غير محسوبة وتخليه يتمسك اكثر بالخطاب , لان هذا يعني انك جاي من منظور غربي بحت. ادري انها جدا مستهلكة فكرة الغرب لكن هذا الواقع
في الاخير اذا كان كل واحد ياخذ قراراته على حسب العضو الي عنده فهو مثال على حديث النبي صلى الله عليه وسلم : مَثَلُ القَائِمِ في حُدودِ اللَّه، والْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَومٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سفينةٍ، فصارَ بعضُهم أعلاهَا، وبعضُهم أسفلَها، وكانَ الذينَ في أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا في نَصيبِنا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا. فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرادُوا هَلكُوا جَمِيعًا، وإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِم نَجَوْا ونَجَوْا جَمِيعًا
مرحبا عبدالعزيز
المثال الي ضربته عن لا سلاح لا رأي، والي هو مثال متطرف كما تقول، هو فعلاً حاصل على أرض الواقع(بلطجة أمريكا)، لا أقصد إنه واقعيته دليل على صوابيته، لكن موجود. أما بخصوص المثال الأصلي فصحيح لو شرحته أكثر: معظم الجدالات الي حاصلة على تويتر بين الذكور والإناث هو بسبب قطع كلا الطرفين بآراءه عن الطرف الآخر، فمندخل بمعمعة الهجوم وإثبات الخطأ وبلا بلا، بينما الأصل من كلا الطرفين الاستفهام، لا القطع، عن تجربة الجنس الآخر، هذا الاستفهام والنقاش هو الي هيبني البناء والتشاركية الي ذكرتها، فيعني لا يُمكنك تقرير رأي ما عن هويتي الأنثوية جسدي أو غيره لأنك ما عشت هذه التجربة، وزي ما أنا لا يُمكنني كذلك مع تجربة الذكورة، الأصل بين الجنسين الاستفهام
الخلاصة 👏🏻
"ويزيد الطين بلة حين يصاحب هذا الانقسام الإنتاجي تقسيم مكاني (العمل داخل المنزل أو خارج المنزل)، إذ يصبح من السهل اختزال العمل الإنتاجي في أماكن دون غيرها. ولذلك لا غرو أن يطالب صاحب الامتياز بتقليل ساعات العمل (ويعني بذلك العمل المأجور الإنتاجي خارج المنزل) لأجل أن تلعب المرأة دورها الأسري/القومي (ويعني بذلك العمل غير المأجور وغير الإنتاجي داخل المنزل)."
ما فهمت قصدك هون: لا سيما باعتبار المرأة مسؤولةً عن حدود المواطنة عبر تقنين علاقاتها الزوجية والجنسية ؟ بتصير مفهومة لو المرأة بتعطي الجنسية لابنها، بس بمعظم الدول العربية الأم ما بتعطي